حقق حلمـــــك في حفـــظ القـــرآن الكريم ....


حقق حلمـــــك في حفـــظ القـــرآن د.عبدالله الملحم 

الشريط الثالث: خطة حفظ القرآن الكريم- نصائح عند وضع الخطة
يمكنكم الاستماع للشريط الثالث على الرابط التالي:
http://ar.islamway.com/lesson/28637

خطـــــــــــة حفـــــظ القــــــــــرآن الكـــــــريم:




قال تعالى: (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ )
لا نزال نحن في رحلة تحقيق حلمنا في حفظ القرآن الكريم.
لا بد أن تكون هناك خطـــــــــــــة لحفظ القرآن الكريم... وإلا ستعيشون سنوات تحاولون حفظ القرآن الكريم ولستم قادرين أو قد تحفظون القرآن كله بعدين تتفاجؤن أنكم نسيتوه كله... 



فلابد من الخطة!
أمور أساسية لابد منها في خطتك في حفظ القرآن:


1_ أن تكون خطة واقعية محددة


لا بد أن تكون خطة واقعية محددة يمكن قياسها أي خطة واقعية، مثلاً يبغي يحفظ القرآن خلال أسبوع وهو طالب وعليه دراسة وامتحانات، نقول هذا ما فيه واقعية، لو قال أنا أبغى أحفظ خلال شهرين و هذه الشهرين مليئة بالعمل ما هي خطة واقعية...ويجب أن تكون الخطة محددة: أنك تحفظ كل القرآن الكريم.

الآن الكل يسأل كيف أحدد زمن حفظ القرآن الكريم؟؟؟

أولاً : أعرف كم حجم القرآن؟؟؟ 

حجم القرآن: ثلاثون جزء.

ستون حزب.


مائتان و أربعون ثمن.


ستمائة صفحة.



ثانياً: ما هي قدراتك على الحفظ؟؟؟

أنتم الآن خلال ماضيكم في حفظ القرآن الكريم عندما تحفظون صفحة من القرآن الكريم.
أنت تعرف قدراتك إذا قدراتك أنت تقدر تحفظ بس صفحة قي أسبوع معناه تحتاج 600 أسبوع معناه 150 شهر معناه12 سنة.
أقول 12 سنة وأنت حافظ يعني كم عمرك 20، 30 50 سنة، لو 50 يعني عمرك 62 سنة حافظ ممتاز يعني إذا كان عندك خطة تحفظ مش عيب أن تحفظ قليل...لو أنت تقدر تحفظ صفحتين، أو لو أنت تحفظ صفحه في اليوم، يعني 10 صفحات في أسبوع يعني تقريباً تحتاج 60 أسبوع، يعني تقريباً سنة ونص.


ثالثاً: ما هي التزاماتك الأخرى؟؟؟

لازم تحفظ القرآن الكريم و أنت مقدر التزاماتك الأخرى، ولا تنسى وقت المراجعة ، سأقولها قريباً إن شاء الله.

,,,,,, صدقوني لو تكتب الخطة تمشي عليها و لو كانت متواضعة بترسخ ,,,,,

مثــــــال على كتـــــــابة الخطة:


مثلاً أن كانت عندي الخطة أحفظ خلال 3 سنوات، حددت متى ثم نجي للخطوات التدريجية اللي هي الوسائل والأهداف المحددة، معناه حفظ 10 أجزاء كل سنة، طيب وشو تفصيل خطوات الخطة، معناه 10 أجزاء كل سنة معناه كنت أحفظ 10أجزاء كل 10 أشهر ثم أخر شهرين في السنة أراجع 10 أجزاء اللي حفظت، معناه كل يوم أحفظ صفحة، يعني 5 صفحات في الأسبوع، معناه 20 صفحة في الشهر جزء كل شهر و بعدين أخر شهرين أراجع. وضروري كل واحد منا يعرف أيش ارتباطاته.
وســــــــــائل تحقيق الخطـــة:

في البداية حددت ساعة كل يوم للحفظ.
أحدد أحد يسمع لي.
أنت حدد لنفسك الوسائل اللي تساعدك على الحفظ والمراجعة مثل استغلال الخميس والجمعة للمراجعة.


معوقــــــــــات الخطــــــة:

1- النسيان:معناه مثل ما وضعت جدول للحفظ أضع جدول للمراجعة.
2- الملل والفتور: أداء تمرين الأفكار الأوتوماتيكية كلما شعرت بالفتور.نصيحتي أنك ترجع للكتيب وتفصل و ما أنسى المراجعة الدورية و أكتب الوسائل ثم أكتب المعوقات رجعو للكتيب و حلو التمرين ستجدون حلاوة. قد تقول أنا ماني متعود أكتب أقول لك أنت بهذه الكتابة بتوفر على نفسك ساعات بل أيام بل شهور.


نصـــــــائح عند وضـــع وتطبيـــق الخطــة:


أولاً: المرونــــــــــة


الخطة تتغير حسب الظروف،، يعني هناك حفاظ حددوا 5 سنوات ثم سمعوا عن الدورة المكثفة في مكة وحفظوا خلال شهرين. هناك فرص مثل فرصة رمضان، و أنت لو أنك موظف لا بد يكون عندك شهر كامل إجازة. هذه فرصة ذهبية!

أنت تضع خطة بعدين تلقى فرص ذهبية،، اغتنم الفرص الذهبية.

أحد الحفاظ كان قاعد يحفظ قاله أخوه شقاعد تسوي قال أبغى أحفظ سورة البقرة قاله أنت ما تقدر تحفظ سورة البقرة قاله تتحدى قاله إذا حفظت سورة البقرة اليوم راح أعطيك 500 ريال وسهر على أنه يحفظها بصراحة ما قدر يحفظها بس حفظ ثلثينها كان هذا دافع كبير أنه يحفظ القرآن.




ثانياً: تقييـــم الخطـــــة دوريـاً


مثلاً أنت حددت 3سنوات لحفظ القرآن، يعني في سنة أختم 10 أجزاء، لابد من تقييم سير الخطة، يعني كل شهر تكون حافظ جزء لا بد من تقييم الخطة دورياً.
هناك قاعدة هامة في حفظك القرآن الكريم أنك مهما خططت و نظمت لحفظ القرآن الكريم سيكون عندك ((خلــل)) ولكن أفضل ممن لم يخطط وينظم لازم بيصير خلل.




ثالثاً: وسائل حفظ القرآن الكريم:


هناك وسائل كثير لحفظ القران الكريم:

- الالتحاق بمركز تحفيظ القرآن.
- الحفظ من خلال أشرطة.
- تخصيص ساعة يومية للحفظ.
- الحفظ عن طريق الكمبيوتر.
- التعاون مع شيخ للتسميع.

هناك وسائل لا تعد ولا تحصى، لذلك أنا ما ركزت على الوسائل لأنها تختلف من شخص لأخر.
ادفع كل شي حتى تحفظ، اتفق مع شيخ لو بمبلغ مالي.


رابعاً: خطة المراجعـــــــــــــة
في كتاباتك للخطة لا بد أن تضع لك مخطط للمراجعة لأنه مهم جداً خليته في النهاية حتى يرسخ في ذهنكم. خطط للمراجعة كلكم تعرفون أن التخطيط هو توقع مدروس للنتائج المستقبلية. يعني نحن متوقعين أنه لما أحفظ سأنسى إذن لكي أنجح في التخطيط لا بد أن نضع خطة للمراجعة.

أهم عوائق الحفظ هو النسيان السريع إذن أضع خطة للمراجعة بجانب الحفظ. أقول لكم فكرة على قضية المراجعة، أقول لكم ليه أحنا نحتاج المراجعة.
علماء النفس قسموا الذاكرة إلى نوعين من الذاكرة :ذاكرة قصيرة وذاكرة طويلة.
أنت لما تحفظ صفحة ولا صفحتين من القرآن الكريم وسَمَّعِت الآن أنت وضعت الصفحة في الذاكرة القصيرة يعني الذاكرة المؤقتة، المطلوب حتى تحفظ القرآن أن ينتقل حفظ القرآن الكريم من الذاكرة المؤقتة إلى الذاكرة الطويلة أو الدائمة.

طيب كيف تنتقل من الذاكرة القصيرة إلى الذاكرة الطويلة؟؟؟
علماء النفس قالوا أنك تستطيع أن تنتقل من الذاكرة السريعة إلى الطويلة عن طريق التكرار كل ما تتكرر الآيات أكثر كل ما رسخت أكثر. في الدماغ بروتينات خاصة للذاكرة البروتينات هذه تنمو حتى تصبح الذاكرة طويلة، وإذا أصبحت في الذاكرة الطويلة معناه أن القرآن قد تركز، ولذلك أنا عندما كنت عند الشيخ قلت له أنا كل ما أحفظ أنسى ماذا أفعل قال: 
(( يا عبد الله التـــــــكرار يعلم الشـــــــــطار، كلما تكـــــرر أكثر كل ما ينضج الحفظ أكثر)).
كل ما كان أساسك في المراجعة قوي، في البداية راجع كل أسبوعين مرة، إذا استطعت كل أسبوع مرة، في الصلوات، في مشيك في الطريق راجع حفظك.





خامساً: أنت المســــــؤول عن نجاح خطتك


في كتابة خطتك تذكر أنك أنت اللي راح تنفذ... أنت المسئول... ولا تنسى أن تشرك الناس في خطتك.
يعني تروح لأحد الحفاظ تقول له هذي خطتي في حفظ القرآن ما رأيك بهذه الخطة.
صدقني كل كلمة يقولها صدقني زي الذهب بالنسبة لك.



سادساً: عوائــــــــق الخطــــــــــــــــــــة

بقول لكم أهم عائقين للخطة:
1- أنت أهم عائق لتنفيذ هذه الخطة: أنت إذا كانت فكرتك أنك تقدر تحفظ راح تقدر تحفظ.
2- الأفكار الأوتوماتيكية: لا تخرب عليك.

إذن الآن أجلس الليلة أبدء بكتابة الخطة أهم شي تراعي الخطوات والمبادئ اللي قلناها، وتخلص من الذنوب والمعاصي.




نصائــــــح هامـــــــــــة للبـــــــدء في الحفــــــــــــــظ:



1- الاقتصار على طبعة واحدة من المصحف. الأفضل مصحف المدينة المنورة لأن تبدأ الآية في بداية الصفحة و تنتهي في أخر الصفحة فيصير تنظيم لطريقة الحفظ.

2- تصحيح القراءة مقدم على الحفظ.

3- إذا في مشكلة في التجويد سيصبح الحفظ صعب لأنك إذا حفظت على خطأ راح يصير صعب أنك تصلح.

4- الفهم الشامل سبيل الحفظ المتكامل: قابلت أحد الحفاظ يقول لا أستطيع أن أحفظ آية إلا لما أفسر الآية لو تفسير بسيط، و اجعل الحفظ قضية مترابطة يدخل قيها الفهم والتفسير ولا تنسى أهم من ذلك العمل.

5- بدء الحفظ، هل تبدأ من نهاية القرآن أو من بداية القرآن؟ من أي مكان ابدء ونصحيتي أن ترتب من البداية أو من النهاية. لا تحفظ سور من النص بعدين ترجع للبداية.

6- لو سمعت في مسابقة للقرآن الكريم إذا كانت ماشيه مع حفظك أدخلها ،أما إذا كانت ما هي ماشية مع خطتك، راح تشتتك ولا راح تفيدك.

7- إذا كان الحفظ غير موفق، بمعنى أنك حافظ 10 أجزاء وما قدرت تراجعها خلال أسبوعين، احفظ من جديد، ابدء بداية صحيحة، يمكن تأخذ شهر أو شهرين لكن تكون على قاعدة متينة حتى تستطيع أن تبني فوقها.

8- لا بد من التهيئة النفسية، أدعو لنفسك، لا تختار مكان فيه زخارف وأحسن مكان المسجد، كن على وضوء، استقبال القبلة بحيث ما أحد يشغلك.

9- في البداية سخن، ابدأ بمراجعة ما حفظت أمس.

10- طريقــــــــــــــــة الحفــــــــــــظ: اقرأ أول صفحة بعد ما تخلص من التسخين، ثم تأتي إلى التركيز تبدء تأخذ سطر وخل عينك تطالع السطر كأنك تصور وعينك عدسة للكاميرا أبغاك تحفظ بعينك و لسانك و أذنك، الآن أقرء السطر الأول مره ومرتين وثلاث، ابدء أرفع صوتك وركز عينيك على الآيات حاول تعيش مع الآيات، الآن قرأت السطر الأول وأنت فاتح عينيك هل يكفي؟ لا أغمض عينيك وأعد السطر الأول مره ومرتين حتى تتأكد أنك حفظت، ثم افتح العينين وكرر القراءة مرتين ثم أغمض عينيك وكمل التكرار بهذا الشكل يرسخ الحفظ.... الآن ابدء بالسطر الثاني نفس الشئ، ولا تنتقل السطر الثالث إلا لما تعيد السطر الأول والثاني والسطر الثالث وتربطهم معاً، ولا تنتقل لنصف الصفحة الثاني إلا لما تكرر النصف الأول، ثم انتقل للنصف الثاني وهكذا ثم أعد الصفحة كلها كذا مرة نظر ثم غمض عينيك عيدها.

تراها ما هي صعبة تبدء بداية صح عندها لازم تقرأ الصفحة غيباً خلال دقيقتين..




تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad